تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية 2 ثانوي






" زحف عربي ظافر " أبو تمام

الوحدة الأولى : النزعة العقلية في الشعر

النشاط : النص الأدبي

الموضوع : زحف عربي ظافر " أبو تمام"


أكتشف معطيات النص :

_ يرمز السيف إلى القوة و الشجاعة و الجّد ، و ترمز الكتب للكذب و الإفتراء
_ موقف الشاعر من المنجمين السخرية منهم و الإستهزاء بهم.
_ كان الفتح عظيما و دليل عظمته عجز الشعر و النثر عن وصفه و إعطائه حقه كاملا.

أناقش معطيات النص :

_ استمد العرب علم التنجيم من الفرس و اليونان، و قد احتل مكانة مرموقة، إذ انتشر التنجيم و سيطر المنجمون على عقول الناس برواياتهم

أحدد بناء النص : 
_ اعتمد الشاعر على تحليل الفكرة و مخاطبة العقول بالمنطق لأنه متأثر بالفلسفة اليونانية. 

_ استعمل الشاعر الكثير من الصور البيانية و الحسنات البديعة لأنه يميل إلى الزخرفة اللفظية وهو أول من وضع أسسه. 
من المحسنات البديعة :
الجد =/ اللعب : طباق ايجاب
منقلب =/ غير منقلب : طباق سلب
صفائح=/ صحائف : جناس ناقص
الصور البيانية : 
السيف أصدق انباءا من الكتب ⬅️ استعارة مكنية : شبه السيف بالإنسان و رمز اليه بأحد لوازمه (أصدق) بلاغته الإيجاز و التشخيص. 

 _ نمط النص حجاجي لان الشاعر يرد بالحجة و المنطق. 

أتفحص الإتساق و الإنسجام :

_ في النص عاطفة السخط على المنجمين و عاطفة ابتهاج بالنصر. 

أجمل القول في تقدير النص :

_ موضوع النص تكذيب المنجمين و الإشادة بالسيف، جاءت قصيدته مصورة لحال المجتمع في عصره سياسيا ( المعارك و الحروب)، اجتماعيا (خرافات)، ثقافيا المعلومات الفلكية و الإتجاه إلى تقدير العقل. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تحضير نص بركة المتوكل للسنة الثانية ثانوي شعبة علوم تجريبية

وضعية نقدية حول دور الزهد في العصر العباسي للسنة الثانية ثانوي