تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية 2 ثانوي
" زحف عربي ظافر " أبو تمام
الوحدة الأولى : النزعة العقلية في الشعر
النشاط : النص الأدبي
الموضوع : زحف عربي ظافر " أبو تمام"
أكتشف معطيات النص :
_ يرمز السيف إلى القوة و الشجاعة و الجّد ، و ترمز الكتب للكذب و الإفتراء
_ موقف الشاعر من المنجمين السخرية منهم و الإستهزاء بهم.
_ كان الفتح عظيما و دليل عظمته عجز الشعر و النثر عن وصفه و إعطائه حقه كاملا.
أناقش معطيات النص :
_ استمد العرب علم التنجيم من الفرس و اليونان، و قد احتل مكانة مرموقة، إذ انتشر التنجيم و سيطر المنجمون على عقول الناس برواياتهم
أحدد بناء النص :
_ اعتمد الشاعر على تحليل الفكرة و مخاطبة العقول بالمنطق لأنه متأثر بالفلسفة اليونانية.
_ استعمل الشاعر الكثير من الصور البيانية و الحسنات البديعة لأنه يميل إلى الزخرفة اللفظية وهو أول من وضع أسسه.
من المحسنات البديعة :
الجد =/ اللعب : طباق ايجاب
منقلب =/ غير منقلب : طباق سلب
صفائح=/ صحائف : جناس ناقص
الصور البيانية :
السيف أصدق انباءا من الكتب ⬅️ استعارة مكنية : شبه السيف بالإنسان و رمز اليه بأحد لوازمه (أصدق) بلاغته الإيجاز و التشخيص.
_ نمط النص حجاجي لان الشاعر يرد بالحجة و المنطق.
أتفحص الإتساق و الإنسجام :
_ في النص عاطفة السخط على المنجمين و عاطفة ابتهاج بالنصر.
أجمل القول في تقدير النص :
_ موضوع النص تكذيب المنجمين و الإشادة بالسيف، جاءت قصيدته مصورة لحال المجتمع في عصره سياسيا ( المعارك و الحروب)، اجتماعيا (خرافات)، ثقافيا المعلومات الفلكية و الإتجاه إلى تقدير العقل.
تعليقات
إرسال تعليق