تحضير نص زحف عربي ظافر للسنة الثانية 2 ثانوي
" زحف عربي ظافر " أبو تمام الوحدة الأولى : النزعة العقلية في الشعر النشاط : النص الأدبي الموضوع : زحف عربي ظافر " أبو تمام" أكتشف معطيات النص : _ يرمز السيف إلى القوة و الشجاعة و الجّد ، و ترمز الكتب للكذب و الإفتراء _ موقف الشاعر من المنجمين السخرية منهم و الإستهزاء بهم. _ كان الفتح عظيما و دليل عظمته عجز الشعر و النثر عن وصفه و إعطائه حقه كاملا. أناقش معطيات النص : _ استمد العرب علم التنجيم من الفرس و اليونان، و قد احتل مكانة مرموقة، إذ انتشر التنجيم و سيطر المنجمون على عقول الناس برواياتهم أحدد بناء النص : _ اعتمد الشاعر على تحليل الفكرة و مخاطبة العقول بالمنطق لأنه متأثر بالفلسفة اليونانية. _ استعمل الشاعر الكثير من الصور البيانية و الحسنات البديعة لأنه يميل إلى الزخرفة اللفظية وهو أول من وضع أسسه. من المحسنات البديعة : الجد =/ اللعب : طباق ايجاب منقلب =/ غير منقلب : طباق سلب صفائح=/ صحائف : جناس ناقص الصور البيانية : السيف أصدق انباءا من الكتب ⬅️ استعارة مكنية : شبه السيف بالإنسان و رمز اليه بأحد لوازمه (أصدق) بلاغته الإيجاز و التشخيص. _ نمط ا...